4 إستراتيجيات مؤكدة في التسويق للمتاجر الإلكترونية

4 إستراتيجيات مؤكدة في التسويق للمتاجر الإلكترونية

 

قد تكون قد أطلقت علامتك التجارية الجديدة في الوقتِ الذي يتحدث فيه الجميع ويغني للتسوِّق عبر الإنترنت، إلا أنك قد تسأل كيف أعزز ذلك؟, ونحن بدورنا سوف نخبرك ببعض الإستراتيجيات التي ستساعدك في التقدم.

 

1- التسويق بالمحتوى

وهو عملية تقديم أو إنتاج المدونات، الفيديوهات، الصور، مخططات الرسم البيانية أو أي منَ المحتويات الأخرى التي تجذب جمهورك المُستهدف بهدفِ زيادة توافد الزوَّار الى موقعك.

  • إستراتيجيَّة المحتوى

منَ الضروري أنْ تكون هناك إستراتيجية للمحتوى التابع لك، إذ يجب أنْ تُخصص وقت لذلك كل إسبوع. وإن أهم جانب يجب أنْ تدركهُ في إستراتيجيتك هو فهم جمهورك المُستهدف، لذا يجب أن تكون ملماً بكل من مصالحهم وأعمارهم والمحتوى النافع وغير النافع لهم.

وما أن تدرك أنك قد فهمت جمهورك المُستهدف، سوف تعزم الى الانتقال نحو الخطوة الثانية “التخطيط للإعلان والمشاركات لـ صناعة المحتوى” التي منَ الممكن أن تكون صعبة، لذا إحتفظ بقائمة تُسجل فيها عناوين كل فكرة خطرت عليك لـ كتابة محتوى. بالإضافة الى ذلك، أضف التواريخ المهمة الى تقويمك، وأصنع لنفسكَ “تذكيرات” لـ نشر مقالات ذات صلة بالمحتوى.

  • أنواع المشاركات التي تعمل بشكل جيد:
  • القوائم: وهي القراءات السريعة المتضمنة مع المنتجات، مثل [أفضل عشرة حقائب يد تليق بذلك اللباس الأسود]
  • المعلوماتيَّة أو الإعلاميَّة: وهي مقالات تحث على النصيحة أو المشورة، كأنْ تنصح أحدهم عمَّا يجب أنْ يرتديهِ عند الذهاب لـ مقابلة عمل مهمة.
  • الموضوعيَّة: هو جعل إعلانك موضوعيَّاً ومثالياً بطريقة ملفتة كي ينجذب لهُ القرَّاء، مثل [أجمل وأبشع حقيبة يد في حفلِ توزيع جوائز الأوسكار.
  • المشاركات المسلية: منَ الصعب تحقيقها إلَّا أنها جداً مرغوبة عند الناس في وسائل التواصل الإجتماعي إذا سمح لهم، مثل [إستيقظنا مع خمسة أشياء في حقائب اليد خاصتنا].
  • التأكد منَ القياس

           بمجردِ الإنتهاء من تصنيف إستراتيجيتك وإنتاج المحتوى بأنتظام، فإن الأمر التالي يمكن أنْ نسميهِ (قياس مدى سير النجاح في العمل)، إذ سوف يكون عليك النظر إلى المقالات التي جمعت أكبر عدد منَ الزيارات إلى موقعك، وأدت إلى معظمِ المبيعات.

  • التكلفة

لا توجد تكلفة مالية هنا، حيث أن التكلفة الرئيسية لتسويقِ المحتوى هو أنْ يكون فعالاً للكثيرِ من الوقتِ. ومنْ أجلِ إنشاء مكتبة محتويات فعالة، سوف تحتاج إلى بذل الكثير منَ الجهد في كل منَ الإستراتيجية والإنتاج.

2- القائمة البريدية

إنَّ التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد منْ أقوى أدوات التسويق فيِ دارِ الصناعة الخاصة بك، فإنْ لم تكن تستخدمهُ بشكل فعال، فستفقد المبيعات تدريجياً.

  • إنشاء قائمة البريد

إذا كان لديك عدد منَ الزوار الذين لم يتبضعوا منْ متجرك عبر الإنترنت، فإنَّ الخطوة الأمثل التي تتبع ذلك هي إغرائهم عن طريق تقديم العروض للإشتراكِ والشراءِ عبر مراسلتهم، كأنْ ترسل لهم [إشترك وأحصل على خصم ١٠٪‏ منْ طلبك المقبل].

الطريقة الثانية هي ربط حقل الإشتراك في نهاية المقال وتقديم فرصة للإنضمام الى قائمتك البريدية كجزء من عملية الدفعِ. إنْ كان الزوار قد تمتعوا في قراءةِ أي منَ المقالات في مدونتك، قطعاً سوف يرغبون في قراءةِ المحتويات المقبلة التي ترسلها لهم، لذلك سوف يشتركون.

وبعد إستخدام القائمة البريدية بعد إنشاء القائمة البريدية، سيكون الوقت قد حان للبدءِ في إستخدامها تماماً مثل إستراتيجية التسويق للمحتوى التي تحدثنا عنها في بادئِ الأمرِ. ومنَ المهم وضع خطة فعالة لتسويق البريد الإلكتروني والذي هو إمتداد مهم يرتبط مباشرة بالتسويقِ للمحتوى في واقعِ الأمرِ, لذا قم بعملِ قائمة تجمع الأفكار المساعدة على تسويق رسائل البريد الإلكتروني، وقم تحديثها بشكلٍ متكرر لمرة في كل إسبوع على الأقل، ولذلك سوف تحتاج الكثير منَ الأفكار. ومنْ تلك الأفكار:

  • الترويج للمنتجاتِ الجديدة القادمة.
  • عرض خصومات أو ترويج المبيعات
  • إرسال مقالات ذات صلة منْ مدونتك للآخرين
  • خلط المحتوى المُنتج مع الآخر غير المُنتج كي يشد القارئ
  • الإلهام بالأفكارِ قوائم الماركات الأخرى التي تشترك فيها وتقرأها بوجهِ الخصوص. ما الذي يجعل محتواها مثيراً للإهتمام وذي صلة لك؟!

 

  • الأدوات:-

توجد العديد من الأداوات والمواقع التي تقدم خدمة حملات البريد الإلكتروني التسويقية, سنذكر احد هذه الأدوات والذي يُعد هو الأكثر رواجاً

 (MailChimp) 

 هي اداة تقدم خدمة مجانية لإرسال 12،000 رسالة عبر البريد الإكتروني إلى ما يصل إلى 2000 مشترك بقوالب جاهزة للتنسيق والتصميم بشكل جذاب وملفت. كما أنِّ هناك رسوم شهرية بين (١٠$_١٥٠$) تُفرض أن كان عدد المشتركين يزيد عن ٢٠٠٠، وإنْ كانت الرسائل غير محدودة.

3- وسائل التواصل الإجتماعي

إذا كنت تعمل بالطريقة الصحيحة، فإن وسائل التواصل الإجتماعي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أرقام المبيعات الخاصة بك. أن الهدف منَ اللعبة هو تعزيز مشروعك عنْ طريق الحصول على الزبائنِ ليكونوا دعاة لـ علامتك التجارية.

  • منْ أينَ تبدأ؟

الأمر الأول الذي يجب فعلهُ هو التفكير بالمواقع الأساسية التي سوف تستخدمها. غالباً ما تكون تلك المواقع هي احد هذه الثلاث ( إنستقرام , تويتر وفيسبوك ) ، فهي الأكثر رواجاً والاكثر استخداماً في العالم.

  • ما الذي يجب أن تنشره؟

تماماً مثل قائمتك البريدية، سوف يتم ربط إستراتيجيتك في وسائلِ التواصل الاجتماعي إرتباطاً وثيقاً مع إستراتيجيَّة التسويق للمحتوى. نصيحتنا هنا هي تقسيم مشاركاتك بحيث لا تزيد نسبة العروض الترويجية عن 35٪، وتُترك المشاركات الأخرى للمحتويات التي تثير الإهتمام منْ قبل جمهورك المستهدف. وتجدر الإشارة الى أنَّ المتابعون لن يقدرون التدفق المستمر للرسائل الترويجية، بل يبحثون أيضاً عن المتعة والترفيه بالمحتوى الخاص بك وليس للبيعِ فقط.

  • الإنضمام إلى المحادثات

فضلاً عن نشر المحتوى على متابعيك، منَ المهم المشاركة في المحادثات. وهناك طريقة جيدة للقيامِ بذلك، وهي رؤية المحتوى الذي يميل لهُ الجمهور المستهدف والمشاركة بالتعليق عليهِ. وأحياناً قد تكون مشاركاتهم خارجة عن طور الحديث بالمحتوى والبيع والشراء، لكن لا بأس بذلك، فهو عامل مساعد على تعزيز علامتك التجارية أيضاً.

  • مكافأة متابعيك

هناك طريقة رائعة جداً تجذب الناس للمحتوى، وهي تقديم شيئاً لهم في مقابل أمور ليست صعبة مثل نشر المحتوى في صفحاتهم أو القيام بالتعليقِ أو الإعجابِ … الخ، وهذا ببساطة يمكن إعتبارهُ خصم حصري للمنتجات وعامل مهم يعزز المنافسة بين الناس.

وبالإفتراض ان لديك شركة حقائب اليد، أن فكرة تصوير الناس لأنفسهم وهم يرتدون حقائب اليد خاصتك ونشرها في صفحاتهم مع عمل إشارة لـ شركتك في نهاية المنشورات هي فكرة عظيمة وفريدة منْ نوعها، إذ أن متابعيهم سوف يكونون على دراية بشركتك بعد أنْ يروا منشوراتهم، وهذا يزيد منْ نشر علامتك التجاريَّة حول العالم.

 

 

4- الدفع منْ خلال نقر الإعلانات 

إن الإعلانات المدفوعة هي ليست دائماً الخيار الأول للشركاتِ الجديدة لأنها تتطلب وجود ميزانية, ولكن إنْ كنت تمتلك الميزانية المناسبة, فأنها ستكون طريقة رائعة لتوفيرِ المبيعات.

  • كيف تعمل؟


إنَّ إعلانات الدفع بالنقرة هي إعلانات تستهدف الجمهور، تظهر عادة في قوائم البحث وفي مواقع الشبكات الاجتماعية. فإذا نقر أحد الأشخاص على إعلانك، فسيتم نقله إلى موقعك على الويبِ وتحصل على رسوم معينة. الأمر الرائع في الإعلانات هو أنهُ بمجرد إعدادك لكل شيء بشكل صحيح وتوليد عائد الإستثمار الخاص بك، يمكنك عندها ببساطة تكثيف الإعلانات لزيادة الأرباح.

الأدوات

هنالك عدد من الادوات والمواقع لعمل هذا النوع من الإعلانات ولعل أشهرها

  • قوقل بالمرتبة الأولى
  • فيسبوك
  • إنستقرام
  • تويتر
  • سناب شات

 

  • إدارة حملاتك الإعلانية

أن تشغيل التسويق بنظامِ الدفع بالنقرة على الإعلانات هو عملية معقدة تستغرق وقتاً طويلاً. يشتهر غوغل أدوردز بأنهُ الأكثر صعوبة منْ حيث الإستخدام. والفيسبوك الأكثر سهولة على كل حال, إذا كنت تخطط لتشغيل حملاتك الخاصة بنفسك، فالأمرِ الأرشد قضاء الكثير منَ الوقت في البحثِ عن أفضل الممارسات والتعرف على طرقِ عروض أسعار الكلمات الرئيسية, فمن السهل جداً أن تخسر أموالك إذا كنت لا تعرف ما تفعلهُ. وإنْ لم تكن ترغب في القيامِ بالعملِ بنفسك, فالأنسب هو تعيين وكالة خاصة لتشغيلِ حملاتك الإعلانية بالنيابةِ عنك, إذ أنهم يمتلكون الممارسة والخبرة الطويلة لجعلهِ ناجحاً.

  • التكلفة
    تتيح لك كل اداة منهم  إختيار المبلغ الذي تعتقد أن إعلانك يستحقهُ, ولا تدفعه إلا عندما يتم التفاعل معه . وتجدر الإشارة الى أن الحملات تبدأ عادة بـ حوالي 500 دولار شهرياً إن كنت تبحث عن نتائج نشطة وفعالة.

 

 

 

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *